Tuesday, December 15, 2009

أخلاقيات الربط في المواقع الالكترونية

تحتل المواقع الاخبارية الالكترونية حيزاً كبيراً من حياة الفرد، الامر الذي يضع امام هذه المواقع عدد من التحديات الاخلاقية والاجتماعية والمهنية لمواكبة الجمهور المتابع لهذه المواقع. فمتلقي هذا العصر يجنح نحو السرعة في استقاء الاخبار من دون بذل جهد كبير.
التحديات التي تواجه المواقع الاخبارية:
من ابرز التحديات التي تواجه الواقع الالكترونية الاخبارية، عملية الربط، مع ما يعنيه ذلك من تحديات اخلاقية ومهنية. فليس كل ما يرد على الشبكة مخول ان يحمّل على الموقع الالكتروني. على سبيل المثال: قد يؤدي وضع احد المواقع الاخبارية لمقطع فيديو عن قطع رأس شخص ما الى استياء المشاهد واذىً نفسي.
موقع تويتر مثالاً
خلال الازمة الايرانية الاخيرة على خلفية اعادة انتخاب محمود احمدي نجاد رئيساً للبلاد، كثر استخدام الايرانيين خصوصاً لموقع تويتر الالكتروني، حيث كان يعمد هؤلاء الى وضع أخبار عن آخر التطورات التي ترد من ارض الميدان، إلا ان بعض الاشخاص عمدوا الى وضع صور "لينك" لمشاهد قاسية تعبر عن مدى وحشية السلطات في تعاملها مع المحتجين. قد تكون هذه الوسيلة الوحيدة امام الايرانيين لخرق مستوى التعتيم الاعلامي الذي تمارسه السلطات، الا ان استخدام الربط لم يرافقه اي تحذير من وجود مشاهد قاسية.
لمزيد من المعلومات، اضغط هنا:
1- يتضمن الموقع التالي العديد من القواعد لأخلاقيات التدوين بما فيها الربط، اضافة الى نقاش حول الموضوع لأشخاص من خلفيات مختلفة:
2- من خلال هذا الرابط يمكنك الاطلاع على رؤية صحيفة الواشنطن بوست حول كيفية تعاطي موظفيها مع المواقع الالكترونية الاجتماعية، مثل فايسبوك وتويتر:
3- يحتوي الرابط التالي على العديد من المعلومات المتعلقة بعالم الانترنت والتدوين:

No comments:

Post a Comment