Monday, December 7, 2009

تقييم المواقع الإخبارية الاليكترونية

* العربية.نت
www.alarabiya.net

أنشئ موقع قناة العربية.نت في الخامس عشر من ايلول العام 1999، وهو موقع الكتروني اخباري شامل متوفر باللغات العربية، الانجليزية، الفارسية، والاردو.
يحتل موقع العربية.نت المرتبة 1,337 عالمياً، والمرتبة 35 في المملكة العربية السعودية. معظم مستخدميه من السعودية، ثم مصر والجزائر. بإمكانك مراجعة www.alexa.com لمعرفة مزيد من الاحصاءات حول الموقع.
يقوم موقع قناة العربية في صفحته الرئيسية بتعديل الاخبار بشكل متواصل، ففي خلال الاسبوع الماضي، تم الصفحة الرئيسية 96 مرة، اي بمعدل 13.7 مرات في اليوم الواحد. ولكن يلاحظ ان الاخبار العاجلة ترد من خلال الموقع عند حدوثها، وهذا امر جيد. كما يتاح للمتصفح التعليق على المقالات او المواضيع الموجودة
من الامور التي لا اراها جيدة بالنسبة للموقع، في منتدى الفيديو هناك زاوية مخصصة للاشخاص الذين يريدون تحميل فيديو من صنعهم، فهناك بعض الافلام التي لا صدقية لها مثل: فيديو عن يهودية احمدي نجاد. ومن الاشياء الجيدة في هذه الصفحة زاوية اسمها: اصنع فيلمك الاول، وهي بمثابة دليل لأي شخص ليس لديه ادنى فكرة عن التصوير من اجل صنع افلام خاصة به.
ومن الامور التي تحسب للموقع خلوه من الاخطاء اللغوية والاملائية، كما يدعم الموقع خدمة آر اس اس، اضافة الى ما يسمى لميثاق المهنة الذي يتضمن رؤية العربية حول كيفية تغطية الخبر الاعلامي وأخلاقيات المهنة. يضاف الى ذلك خدمة البث المباشر من دون اي رسوم.

1 comment:

  1. أهلا محمد ،أتفق معك في نقطة تحميل الفيديو وما قد تحتويه من امور كاذبه او زائفه ،لكن ميثاق المهنة يرتبط بالقناة ولا يطبق دائما على الموقع بدليل عناوين بعض الموضوعات احيانا وكذلك التعليقات التي تثير التعصب بين المتابعين للموقع ،أما بالنسبه للبث المباشر فهو بدون رسوم ولكنه برعاية اعلانية ،تحياتي لعرضك الجيد

    عائشة الجيار
    http://pressfreedom10.blogspot.com/

    ReplyDelete